ارحمونا الله يرحمكم.... قراءة نقدية بقلم الاستاذ عباس باني المالكي

أرحمونا الله يرحمكم ...1

اعتمادا على أن الشعر هو منظومة نصية داخل نماذج متغيرة من المنظومات الثقافية ، كما أن النص لا يمكن اعتباره ذو معنى واحد، بل النص هو عدة معاني متراكبة ومتداخلة في نسيج نفسي وفكري يعبر عن هذه الدلالات المتعددة، وتبقي قدرة الشاعر على ربط هذه المعاني بخيط الحياة الذي يربط بين كل هذه المعاني، دون فقد المعنى المركزي أو الجوهري الذي نشأت بسببه أزمة المعاناة الشعرية ، حيث أن هذه المعاني ما هي إلا مستويات هذه الأزمة الشعرية وتطورها داخل نفس الشاعر وحضور كل تاريخه المعرفي ،الذي يخرج الرموز المقاربة لكل الظروف الخارجية والداخلية ، والنص الحديث هو التجاوز المستمر لكل ما هو مألوف أو سائد بعيدا عن أفق الأيديولوجيات أو الخطاب الاجتماعي المألوف، ويخضع إلى بلاغة العصر المتجدد متجاوزا مقولة الأجناس الأدبية، واعتبار مفهوم النص مقولة أدبية أساسية تبحث عن المعنى الكامن في الحياة والذات ، ومبتعدا عن التكرار والاستنساخ ،ولهذا أرجو من الذين يتصورون أنهم شعراء أن لا يعتبرون أنفسهم شعراء بقدر ما يطرحون من هموم ذاتية ، لا أساس لها من الشعر بل تشعر أنها طلاسم كل جملة شعرية لا علاقة لها بالتي قبلها والتي بعدها ، حيث عندما تقرأ قصائدهم لا تعرف أين يكمن الشعر في طرحهم بل مجرد أحاسيس مفرطة بالطرح وخالية من العمق والرمز وخالية من الصورة التي يجب أن تتوفر في القصيدة الحديثة والشاعر الحديث، يلتقط كل ما هو قصي وشاذ أحيانا ويغترف من أصقاع اللاوعي البعيدة أحيانا أخرى، أي أن الشاعر ليس صدى مكررا يسجل كل ما هو مألوف كالفوتوغرافي يسجل كل صوت حوله، بل أن شعره يجب أن يكون اقتحاما لكل ما هو محسوس وملموس في حياة الإنسان موطنا وذاتا. بجميع مشاعرها وآمالها وعذاباتها ،لا كما ينشر في المجلات والصحف و الكثير من المواقع الإنترنت الأدبية ،والتي يختلط فيها الشعر مع الهموم الذاتية التي لا ترتقي، إلى أي مستوى من الشعر بل تسلل هؤلاء إلى ضفاف قصيدة النثر محاولين تمرير خوائهم المعرفي.. أرحمونا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يا قاضي الغرام.... بقلم الاستاذ المبدع مارس نورالدين

بائعة الخبز....بقلم الشاعرة الرائعة الاستاذة نعيمة حرفوش

عزف على اوتار القلب..بقلم الشاعر الغريب